الطاقة الشمسية بالمغرب

الطاقة الشمسية بالمغرب
في الحيث عن الطاقة الشمسية بالمغرب يجب ان نذكر أولا ان المغرب تعتمد على مصادر طلقة غير متجددة بنسبة 97% من الطاقة المستهلكة في البلاد ويزداد أحتياجها من الطاقة الكهربية سنويا بنسبة تتراوح بين 6% إلى 8% منذ عام 1998هذا وحيث أن المغرب ليست من الدول الغنية بالوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي, لذلك أطلقت المملكة المغربية أحد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم بتكلفة 9 مليار دولار أمريكي. و هدف هذا المشروع هو توليد 2000 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية بحلول عام 2020.

 أنصحك بقراءة موضوع " لماذا الطاقة الشمسية " لتعرف لماذا بدأ العالم في اللجوء للطاقة الشمسية كمصدر طاقة مهم.

وهذا المشروع يتضمن انشاء خمس محطات طاقة شمسية بالمغرب. كما جرى إنشاء الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (MASEN) وهو مشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ هذا المشروع علي ان يتم اتمام المشروع بأكمله في عام 2020. والذي سيغطي 18% من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربية بالمغرب باستخدام الطاقة الشمسية وهو ما يعادل استهلاك الدار البيضاء من الكهرباء.
والمغرب هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها كابل طاقة متصل بأوروبا بهدف الاستفادة من 400 مليار يورو (573 مليار دولار أمريكي) متوقع من مبادرة “ديزرتك” Desertec الصناعية العابرة للقارات.

محطة الطاقة الشمسية بالمغرب " نور1 "

الطاقة الشمسية بالمغرب
محطة نور1 للطاقة الشمسية الحرارية بالمغرب هي أول محطة متفق عليها لتنفيزها في الخطة الموضوعة لأنشاء همس محطات توفر 18% من أجمالي استهلاك الكغرب من الطاقة الكهربية بالطاقة الشمسية بحلول عام 2020 .
وهذه المحطة علي وشك البدأ في العمل في غضون شهور قليلة ومن المتوقع ان تنتح 160 ميجا وات من القدرة الكهربية بتكلفة بلغت 600 مليون يورو.
كما ان المغرب في طريقها لبدأ تنفيذ مشروعي نور2 و نور3 علي حسب الخطة الموضوعة.
" يمكنك قراءة المزيد عن محطات الطاقة الشمسية الحرارية وأنواعها وطريقة عملها في موضوع محطات الطاقة الشمسية الحرارية "

شدة الأشعاع الشمسي بالمغرب

الطاقة الشمسية بالمغرب
في الحديث عن الطاقة الشمسية بالمغرب وجب علينا أن نتطرق الي شدة الاشعاع الشمسي بالمغرب فكما هو واضح لنا في الصورة بالأعلي فان كل متر مربع من أرض المملكة المغربية يجني ما بين 2100 الي 2350 كيلو وات ساعة من الطاقة وهذا رقم عظيم جدا خصوصا لو تم استخدام هذه الطاقة عن طريق محطات الطاقة الشمسية الحرارية.
" أقرأ المزيد عن الاشعاع الشمسي وطرق الحصول عليه في موضوع شدة الأشعاع الشمسي "

أهم المؤسسات المعنية بالطاقة الشمسية بالمغرب

الوكالة المغربية للطاقة الشمسية:

الوكالة المغربية للطاقة الشمسية هي المسؤولة عن تنفيذ خطة الطاقة الشمسية بالمغرب وتقود تنظيم دعوات مناقصات محطات الطاقة في كل المواقع الخمسة المتفق علي تنفيذها بنهاية عام 2020. حيث أن هذه الخطة تم الأعلان عنها في نوفمبر من عام 2009، وستكون هذه الخطة ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وتهدف إلى توليد 2000 ميجاواط من الطاقة الشمسية. 

المكتب الوطني للكهرباء (ONE)

  المكتب الوطني للكهرباء بالمغرب هو المسؤول عن تنظيم مناقصات مشروع إنتاج الطاقة المستقلة. ويملك المكتب الوطني للكهرباء 25% من أسهم الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

الجمعية المغربية لصناعات الطاقة الشمسية (MSIA)

شركاء الطاقة الشمسية في الخليج بصدد إنشاء فرع مغربي يحمل اسم “الجمعية المغربية لصناعات الطاقة الشمسية”. وستسعى هذه الجمعية إلى إنشاء أنشطة جديدة متعلقة بالطاقة الشمسية، إضافةً إلى تمكين فرص التعاون في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأكملها والمشروعات الرئيسية المرحلة الأولى (500 ميجاواط) من خطة الطاقة الشمسية لدى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.. وهذا هو البريد إلكتروني الخاص بالجمعية للتواصل info@solargcc.com 

Share on Google Plus

About عالم الهندسة

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.